آلية ضمان اكسبراس

بموجب ملحق الإتفاقية المتعلقة بإدارة نضام ضمان التمويلات المسندة للمؤسسات الصغرى والمتوسطة الممضى بتاريخ 18 أفريل 2018، تم إحداث آلية ضمان إكسبراس لضمان التمويلات المسندة من البنوك وشركات الإيجار المالي للمؤسسات الصغرى والمتوسطة التي لا تتجاوز تكلفة إستثماراتها 15 مليون دينار. وتغطي الآلية كافة قطاعات النشاط الاقتصادي ما عدى النزل السياحية والمؤسسات الناشطة في القطاع المالي والقطاع التجاري وقطاع البعث العقاري المعد للسكن. وقد تم تطعيمها بالموارد المتاحة من صندوق ضمان الصادرات والبالغة 32،077 مليون دينار وصندوق ضمان الإجراءات الاقتصادية بمبلغ 0.054 مليون دينار. مع تحمل الالية للتعهدات البالغة 0.2 مليون دينار إلى غاية تاريخ إنشاءها.

آلية الضمان “Dhamen Express” مصحوبة بقواعد أكثر مرونة وأقل تقييدًا من حيث المبالغ غير القابلة للإسترجاع. وتقوم علاقات الشركة التونسية للضمان مع مؤسسات التمويل على أساس تعاقدي مع اعتماد تقنيات ضمان المحفظة الجزئية لتمويل المشاريع التي تقل تكلفتها عن 2 مليون دينار. تم أيضًا إعداد نظام لمتابعة مراقبة التعهدات ومراقبتها بإعتماد ألية “سقف تفعيل الضمان”.

كما حظيت هذه الآلية الجديدة، التي سيستمر تنفيذها في 2019، بالدعم الفني من البنك الدولي من خلال وضع الخبرات الدولية والمحلية.